أحدث الأخبارالحدثسياسةعـــاجلوطني

خطاب مرتقب للرئيس تبون يعلن فيه قرارات هامة

شهاب برس- كشفت مصادر اعلامية، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون سيلقي خطابا للأمة، مساء اليوم الخميس، سيعلن من خلاله عن قرارات هامة.

ومن المرتقب أن يتطرق رئيس الجمهورية في خطابه الى قضايا وطنية ودولية.

وينتظر أن يعلن الرئيس تبون أيضا عن قرارات هامة تخص المواعيد الانتخابية المنتظرة كما سبق وأعلن عن إجرائها شخصيا.

وكان الرئيس تبون قد اجتمع منذ يومين بلجنة مراجعة قانون الانتخابات التي يرأسها الخبير القانوني محمد لعرابة، وقدم له عرضا حول المقترحات التي توصلت لها لجنته المكونة من 48 حزب.

وينتظر أن ينعقد مجلس الوزراء خلال الأسبوع المقبل لتقديم النسخة النهائية لمسودة قانون الانتخابات، قبل تحويلها إلى البرلمان ومجلس الأمة للمصادقة عليها، وهي العملية التي ستأخذ شهرا تقريبا، ما يعني أن القانون سيكون جاهزا في مارس المقبل. كما ينتظر أن يتم تشكيل لجنة جديدة لمراقبة الانتخابات غير اللجنة التي يرأسها محمد شرفي، وفق ما تقتضيه بنود الدستور الجديد.

و تسود حالة من الترقب في الجزائر، وسط تضارب الأخبار حول اعتزام الرئيس تبون الإعلان عن إجراء انتخابات برلمانية ومحلية مسبقة، وإمكانية حل البرلمان إلى جانب إجراء تعديل حكومي.

وأكدت مصادر حزبية التقت به أنه سيعلن عن قرارات في أجل أقصاه اليوم الخميس.

لكن على عكس ما تم الحديث عنه بخصوص توجه الرئيس تبون نحو حل البرلمان الحالي، كما صرح به عبد العزيز بلعيد، أسقطت أوساط حزبية فرضية حل البرلمان في الوقت الحالي، وهناك حسبها شبه إجماع على أن البرلمان الحالي سيكمل عهدته لغاية الانتخابات المقبلة.

لكن حسب المصادر، فإن كل المؤشرات لا تدفع نحو البرلمان الحالي. ولم يسبق أن حل البرلمان في الجزائر إلا مرة واحدة وكان ذلك في عام 1992 وتوقيف المسار الانتخابي.

وكان رئيس حزب المستقبل عبد العزيز بلعيد قد كشف بعد لقائه الرئيس تبوز، أن الأخير سيعلن عن حل البرلمان اليوم الخميس كأقصى أجل. فيما أكد رئيس حزب جيل جديد سفيان جيلالي من جهته، بعد لقائه تبون، السبت الماضي، أن الانتخابات ستجرى في جوان أو الشهر الذي يليه.

المصدر – شهاب برس + الوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: