أحدث الأخبارأخبار العدالةاقتصادعـــاجل

القضاء يفتح ملف “سوناطراك 1” من جديد

شهاب برس- تفتح محكمة الجنايات الاستئنافية لدى مجلس قضاء الجزائر العاصمة يوم غد الاربعاء، ملف الفساد المسمى سوناطراك 1، وهذا بعد قبول المحكمة العليا طلب النقض المقدم لها.

ويتابع في القضية 19 متهما إلى جانب أربع شركات أجنبية في ملف يتضمن 3 صفقات عمومية.

وتتعلق الصفقة الأولى بمشروع إعادة تهيئة مقر شركة سوناطراك بغرمول بالعاصمة، حيث تجاوزت قيمة ميزانية إعادة تهيئة المقر تجاوزت 73 مليون أورو.

ويواجه المتهمون في القضية جناية قيادة جماعة أشرار وإبرام صفقات مخالفة للتشريع وإعطاء امتيازات غير مستحقة وإساءة استغلال الوظيفة وتعارض المصالح وتبييض الأموال وغيرها من التهم، وسبق للمحاكمة الأولى التي دامت شهرا كاملا أن سجلت العديد من التصريحات المثيرة والغامضة في نفس الوقت فيما لم تكشف حقيقة الفساد أو ما حصل بالضبط في أكبر شركة بترولية في الجزائر، لأن حل اللغز بقي بيد وزير الطاقة والمناجم الأسبق شكيب خليل، الذي لم يكن لا شاهدا ولا متهما في الملف، وهو الذي بإمكانه كشف حقيقة ما حدث.

وتخص القضية الثانية فتتعلق بمنح عقد إنجاز أنبوب غاز بين الجزائر وإيطاليا لشركة “سايبام” الإيطالية المتفرعة من العملاق الإيطالي “ايني” بقيمة 586 مليون يورو، في حين تتعلق الصفقة الثالثة بإعادة تهيئة مقر سوناطراك بغرمول، وأسندت الصفقة بقيمة 64 مليون يورو بشكل غير قانوني لشركة أجنبية أخرى.

وفي سنة 2016، صدرت أحكام في حق 19 متهما في هذه القضية، استفاد معظمهم من البراءة، وسلطت على آخرين عقوبات موقوفة النفاذ.

وأدين في ذلك الوقت، محمد مزيان، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك سابقا، بـ5 سنوات حبسا موقوف النفاذ ومليوني دينار جزائري غرامة نافذة، أما نجله رضا فأدين بـ6 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية نافذة بقيمة مليوني دينار جزائري، ونجله الآخر فوزي بشير فأدين بـ5 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار جزائري غرامة مالية نافذة.

كما حكم على إسماعيل محمد رضا، مسير مجمع “كونتال” بـ6 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية نافذة بقيمة مليون دينار، ومنعه من المشاركة والدخول في الصفقات العمومية الجزائرية، وكذا مصادرة أملاكه كعقوبة تكميلية. وأصدرت المحكمة حكما على بلقاسم بومدين، نائب الرئيس المدير العام المكلف بنشاط المنبع، بـ5 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة بقيمة 500 ألف دينار.

المصدر – شهاب برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: