اقتصادعـــاجل

صدور أوراق نقدية جديدة تحمل صور مفجري الثورة والأمير عبد القادر

شهاب برس- كشف بنك الجزائر عن إصدار أوارق نقدية جديدة تحمل صور أبطال ثورة التحرير والأمير عبد القادر، سيتم تداولها بمصاحبة الأوراق النقدية الحالية.

و يحدد النظام الأول, الذي أمضاه محافظ بنك الجزائر، رستم فضلي، بتاريخ 7 ديسمبر 2020 , الخصائص العامة لهذه الورقة النقدية من حيث المقاييس، الموضوع، العلامة المائية و كذا الصبغة العامة.

و أوضح النص أنه سيتم تداول الورقة النقدية الجديدة بمصاحبة الأوراق النقدية المتداولة حاليا.

أما النظام الثاني، فيحدد إشارات تعريف هذه الورقة النقدية، لا سيما منها مواصفاتها التقنية المفصلة و كذا تاريخ تداولها.

و سيتم تداول الورقة النقدية الجديدة ابتداء من تاريخ المصادقة على هذا النظام.

وكان الوزير الأول عبد العزيز جراد، قد دعا في جويلية 2020، بنك الجزائر إلى إدماج الرموز التاريخية في الأوراق النقدية، إلى جانب طبعها وفق المعايير الدولية

وحسب بيان للوزارة الأولى قام جراد مرفوقا بوزير الـمالية ومحافظ بنك الجزائر، بزيارة تفقد لدار النقد لبنك الجزائر.

وأوضح “خلال زيارته لـمختلف أقسام صناعة الأوراق الـمصرفية والقطع النقدية، وكذا الوثائق الـمؤمنة، تحادث السيد الوزير الأول مطولا مع الـمستخدمين واطلع على ظروف عملهم”.

وأضاف “بهذا الشأن، ألح على ضرورة عصرنة أداة الإنتاج، قبل أن يؤكد على أهمية طبع الأوراق الـمصرفية وسك العملة، وفق الـمعايير الدولية، على أن يتم أيضا إدماج رموز تاريخنا الوطني”.

والوزير الأول خلال جلسة عمل عقدها مع إطارات بنك الجزائر، بحضور وزير الـمالية، على تخصيص وعاء أرضي لبناء مركب صناعي وتكنولوجي جديد من شأنه أن يحتضن مطبعة عالية التكنولوجيا ومقر الصندوق العام لبنك الجزائر، ومركز وطني لفرز الأوراق الـمصرفية ومسبك ومركز للتكوين في مهن صناعة النقود الورقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: