أحدث الأخبارالحدثعـــاجلوطني

بن زيان: الشروع في تطبيق برامج البحث الوطنية بداية من هذا العام

شهاب برس- أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، اليوم السبت ،خلال الندوة الوطنية للمؤسسات العمومية ذات الطابع العلمي و التكنولوجي عن الشروع في تطبيق برامج البحث الوطنية إبتداءا من العام الجاري في مجال الأمن الغذائي، الطاقة، والصحة.

وتحدث الوزير عن سعي الوزارة للانتقال في سياسة بحوثها العلمية من الأكاديمي أو النظري إلى التطبيقي حتى يكون أكثر فعالية، عن طريق ربط التواصل مع القطاع الاجتماعي والاقتصادي ومن خلال مشاركةمجموعة من الباحثين في هاته القطاعات ومن قطاعات أخرى وحتى من الكفاءات في الخارج.

كما تطرق بن زيان خلال الندوة إلى النقائص والعوائق التي تواجه الباحثين الدائمين بمراكز البحث، والتي تم تسجيلها خلال اللقاءات التي نظمت في نوفمبر المنصرم، وقال أن معالجتها ستتم باعتماد التقييم المستمر لمختلف النشاطات وأفعال التسيير و كذا التشاور مع كل الفاعلين.

في ذات السياق، كشف بن زيان عن مرسوم تنفيذي يحدد شروط ممارسة أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوقت جزئي ومكافأتها، حيث يتيح هذا المرسوم للمؤسسات ذات الطابع العلمي والتكنولوجي دعوة الباحثين بوقت جزئي لتنفيذ نشاطات و أعمال البحث مقابل مبالغ مالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: