أحدث الأخبارالحدثالعالمشؤون عربيةعـــاجل

وزير تونسي: الرئيس تبون أمر بتقاسم اللقاحات مع تونس (فيديو)

شهاب برس- قال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان جرندي، أن الجزائر ستتقاسم مع بلاده لقاحات كورونا فور تحصلها عليها.

و أكّد وزير الشؤون الخارجية التونسي عثمان الجرندي في تصريح اثر لقائه الرئيس التونسي قيس سعيد، بقصر قرطاج الأربعاء، تعهد الجزائر بتقاسم اللقاحات مع تونس فور الحصول عليها.

وقال الجرندي إنّ نظيره الجزائري صبري بوقادوم أكّد له أنّ الجزائر ستتقاسم مع تونس لقاحات كورونا حال الحصول عليها، ويأتي ذلك في إطار الالتزام الشديد من قبل الجزائر بمقتضيات الأخوة بين البلدين، لافتا إلى أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أعطى تعليماته إلى وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم لتوفير ما يستلزم من لقاحات إلى تونس في حال توفرها.

وأكد الجرندي انه “من ضمن الاتصالات التي أجريتها كانت مع زميلي وزير الخارجية الجزائري، حول امكانية الحصول على بعض اللقاحات من الجزائر، واستجاب وزير الخارجية بطريقة مباشرة، أن الجزائر لم تتحصل على هذه اللقاحات، ولكن فور تحصلها على اللقاحات سوف تتقاسمها مع تونس الشقيقة”، مضيفا أن”هذا التزام شديد من قبل الجزائر ، بمقتضى الأخوة بين البلدين، وبين الرئيسين”، وكشف المسؤول التونسي ان “الرئيس تبون كان قد استجاب بنفسه ، وأعطى تعليماته لوزير الخارجية بهذا الخصوص ،لتوفير ما يسلتزم من لقاحات تقاسما مما ستحصل عليه الجزائر، وهذا تعبير شديد على متانة علاقات الأخوة بين الجزائر وتونس ، وبين الرئيس قيس سعيد والرئيس تبون شفاه الله”.

وكان الرئيسان قيس سعيد وتبون قد اتفقا شهر يونيو الماضي خلال اتصالات هاتفية ، على وضع مجلس طبي مشترك للبحث العلمي والتعاون في مجال مواجهة فيروس كورونا، وتواجه تونس في الفترة الأخيرة ،اضافة الى الصعوبات المالية والاقتصادية، انفلاتا في الأزمة الوبائية، اذ تسجل خلال الأسابيع الأخيرة معدلات كبيرة للاصابات بفيروس كورونا ، بلغت اكثر من 3500 اصابة ، و70 وفاة يوميا.

ودفع هذا الوضع الحكومة التونسية الى اقرار اغلاق جزئي بدء من يوم غد الخميس ، وتعديل مواعيد الحظر الى الرابعة مساء ومنع المقاهي والمطاعم من العمل بالكراسي ، كما تقرر تعليق الدراسة حتى 24 من الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: