عـــاجلوطني

قانون جديد ينظم عملية بناء المساجد

أعلن وزير الشؤون الدينية والاوقاف، يوسف بلمهدي اليوم الاثنين، ، عن اعداد نص قانوني لنمطية بناء المساجد كنوع من أنواع ترشيد النفقات ووقف فوضى العمران .

وقال الوزير ،خلال ندوة علمية حول معالجة ظاهرة الفساد في الفقه الإسلامي أن لجنة وزارية مشتركة بين قطاعات الشؤون الدينية، الداخلية والسكن ، تعمل على وضع نص قانوني لتوحيد نمط بناء المساجد ، بعدما لوحظ أن بعض المساجد تختلف في بنائها عن النمط المغاربي الذي تعتمده الجزائر والذي يحدد عدد الصوامع بصومعة واحدة في المسجد ، وهو ما يشكل حسب الوزير نوعا من  أنواع اهدار النفقات وشكل من أشكال الفساد ، مشيرا إلى أن النفقات المخصصة لرفع عدد الصوامع يمكن أن توجه لبناء بيت الامام او المؤذن ، كما ان هذه الزيادة امر مشين للمنظر الهندسي للمساجد .

وفي السياق نفسه، فصل الوزير في مواضع مكافحة الفساد من خلال ترشيد النفقات الذي ينعكس على قطاعات أخرى، منها استعمال مواد بناء حديثة وصديقة للبيئة لتقليل النفقات على قطاع الصحة، وكذا تقليص المدة الزمنية المخصصة لبناء المساجد او غيرها.

واكد يوسف بلمهدي أن مكافحة الفساد بكل الطرق والاليات من صميم الواجب الديني في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مشيرا ان القرآن حسم الفساد في 50 موضعا، ويبين ان الانسان السوي يكره الفساد او الخروج عن الاعتدال، مؤكدا أن ترك محاربة الفساد من المهلكات، وهو ما يتطلب التحسيس المستمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: