العالمشؤون عربية

رسميا.. الخرطوم توقع على اتفاق التطبيع مع الكيان الصهيوني

شهاب برس- وقعت السودان، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع وزارة الخزانة الأميركية، لتوفير تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات السودان للبنك الدولي، تتيح له الحصول على أكثر من مليار دولار سنويا، وذلك ضمن الصفقة الأميركية – الصهيونية- السودانية، التي تشمل تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الخرطوم و الكيان الصهيوني.

وأعلنت السفارة الأميركية أن السودان وقع “اتفاقات أبراهام” مع الولايات المتحدة، ما يمهد الطريق أمام الخرطوم لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

جاء ذلك خلال زيارة تاريخية أجراها وفد الحكومة الأمريكية برئاسة وزير الخزانة ستيفن منوشين إلى الخرطوم، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وبحسب المصدر ذاته، مثل الجانب السوداني في التوقيع وزير العدل، نصر الدين عبد الباري، فيما وقع عن الجانب الأمريكي وزير الخزانة.

ونصت الاتفاقية على “ضرورة ترسيخ معاني التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الشعوب والأديان بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، بما يخدم تعزيز ثقافة السلام”.

وصرح الوزير السوداني خلال التوقيع إن بلاده تبارك ما وصفه بـ”التقارب الكبير” بين إسرائيل ودول المنطقة وانطلاق العلاقات الدبلوماسية معها.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت الحكومة السودانية موافقتها على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وفي اليوم نفسه أعلنت واشنطن أنها قررت رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، التي أدرجت عليها الخرطوم منذ عام 1993، وهو القرار الذي دخل الشهر الماضي حيز التنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: