عـــاجلوطنيولايات

الامانة الوطنية تعقد اجتماع بخصوص الظروف الاستثنائية… والتزام الوزارة الصّمت

عقد المكتب الوطني للنّقابة الوطنيّة للمٌشرفين والمٌساعدين التّربويين اجتماعا عن بعد بتقنية Zoomحرص فيه الوقوف على تقارير الأمانات الولائية التي رصدت فيه وقيّمت إضراب ومقاطعة الدّخول المدرسي وكذا الوقفات الاحتجاجية أمام مديريات التربية ، وموقف المناضلين من ردّة فعل الوزارة على الحركة الاحتجاجية الأخيرة , على خلفية الظروف الاستثنائية الظّرف الصّحية والدّخول المدرسي الذي تزامن وارتفاع الحالات المٌسجّلة المؤكدة بفيروس كوفيد-19 والتي كان من ضحاياها مٌربون إداريٌّون وأساتذة نترحّم على أرواحهم الطاهرة حسب البيان .

و حسب ما جاء في نص البيان … “وبعد نقاش مستفيض جاد ،مسؤول وبنّاء خلص المكتب الوطني إلى أنّ استثنائية الظرف لا تخوّل الوزارة مٌصادرة الحٌقوق أو هضمها أو التماطل في تجسيدها ومن ثم سجّل المكتب الوطني وبامتعاض شديد تجاهل الوزارة للحركة الاحتجاجية الأخيرة بالرغم من شٌموليتها والمشاركة القياسية فيها وهو ما يشير إلى أنها تتجاهل كلّيا المطالب والانشغالات المرفوعة والمٌسلّمة إلى السيد الوزير .

وردّا على ذلك تدارس المكتب الوطني عديد المقترحات والخيارات وخلص الأعضاء وبالإجماع إلى تبني خيار التّصعيد بالإضراب والوقفات الاحتجاجية مع الإبقاء على باب الحوار مفتوحا من اجل الاستجابة للمطالب الأساسية والإستعجالية قبل انقضاء السنة المالية ،ومع تمسّك النقابة بكل المطالب المرفوعة والواردة في البيان رقم07-2020 .

تصر على ضرورة استجابة الوزارة استعجاليا للمطالب التالية : إلزاميّة التّسوية النّهائية لملف الآيلين للزّوال سلك مٌساعدي التربية (مساعد تربوي ومساعد رئيسي للتربية )وتمكينهم من الرٌّتبة القاعديّة مٌشرف التربية ولو عبر تدابير استثنائية وتجميد التوظيف الخارجي إلى حين التسوية النهائية لهذا الملف .

استصدار رٌخص استثنائية لفائدة المٌساعدين والمٌشرفين التّربويين ( مساعد تربوي ،مساعد رئيسي للتربية ،مشرف تربوي ،مشرف رئيسي للتربية ) للتّرقية إلى الرّتب الأعلى بما فيها أحقّيتهم المٌشاركة في مٌسابقة التّرقية إلى رٌتبة مٌستشار التربية أو التّسجيل على قوائم التأهيل وتخفيض الأقدمية المطلوبة واعتماد الأقدمية العامّة في سلكي المٌساعدين والمٌشرفين كمقياس للمشاركة في الامتحانات المهنيّة أو التّسجيل على قوائم التأهيل .

تطبيق المرسوم الرئاسي 14- 266 وإعادة تصنيف رٌتب السّلك وفق أحكامه .

ترسيم عمل المساعدين والمشرفين التربويين بالأفـواج وتحديد المدّة القانونية الأسبوعية للعمل وإيجاد حل عادل ومنصف للحد من ظاهرة كثرة المداومات التربوية الإستثنائية التي تحوّلت من الاستثناء إلى الدوام .

الزّميلات والزّملاء ،إنّ التزام الوزارة الصّمت ووقوفها موقف الملاحظ أو المتفرج أو المٌستمع الأبكم إزاء الكم الهائل من الانشغالات والمطالب المشروعة للسّلك دون سعي جاد لحلّها لم يترك لنا خيارا إلاّ الإضراب والاعتصام والوقفات الاحتجاجية وعليه ومن أجل تحقيق المطالب المشار إليها والمطالب الواردة في البيان رقم 07-2020.

قــــــرّر المكتب الوطنــــــــي: استئناف الحركة الاحتجاجية على أن يٌحدّد تاريخها ومكانها بعد استطلاع وأخذ مشورة المناضلين عبر استبيان توزّعه الأمانات الولائية للنقابة في المؤسسات التربوية وعبر المكاتب الولائية بما في ذلك خيار الإضراب المفتوح ،مٌحمّلين الوزارة تبعات ومآلات هذا الخيار في حال اللجوء إليه على الحياة المدرسية.

ولأنّ الاستحقاقات النضالية القادمة قد تكون حاسمـــة، نهيب بالزميلات والزملاء على مختلف التّوجهات والانتماءات الإلتفاف حول نقابتهم ومٌمثلهم الأصدق نضالا و جدّية في الطّرح والتفاوض وتبني الانشغالات من أجل استثمارها لتحقيق المطالب وإعادة هيبتنا كمربّين فاعلين في المجموعة التربوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: