رياضة

بعد تأهل الجزائر وتونس حظوظ متباينة لبقية الفرق العربية في التصفيات

في جوان الماضي، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) تأجيل بطولة أمم أفريقيا عاما كاملا، لتقام في جانفي 2022، في نفس عام بطولة كأس العالم، التي ستقام لاحقا في نوفمبر، وجاء التأجيل بسبب جائحة كورونا وماتبعها من غلق وإصابات.

وستستضيف الكاميرون العرس الأفريقي الأكبر في 6 مدن، أبرزها ياواندي ودوالا، وسيستضيف استاد بول بيا الذي يتسع لـ60 ألف متفرج في ياوندي، المباراة الافتتاحية والنهائية.

ومثل البطولة السابقة التي نظمتها مصر في 2019، ستضم البطولة 24 منتخبا، موزعين على 6 مجموعات.

وبالنسبة للتصفيات، التي تضم 12 مجموعة، سيتأهل صاحب المركز الأول وصاحب المركز الثاني، من كل مجموعة في التصفيات، للبطولة الأفريقية بااستثناء مجموعة الكاميرون التي سيتأهل منها فريق واحد إلى جانب المنتخب المستضيف وهو الكاميرون.

وتأهلت الجزائر بعد تحقيقها لعشر نقاط من أربع مباريات، وهو ذات الرصيد لتونس التي تتصدر مجموعتها العاشرة فيما عززت كلا من المغرب ومصر حظوظهما في التأهل بعد تحقيق الانتصار ذهابا وإيابا على كل من إفريقيا الوسطى، والطوغو على التوالي لترفع المغرب رصيدها إلى عشر نقاط في المجموعة الخامسة متقدمة على ثاني الترتيب المنتخب العربي الآخر موريتانيا الذي مزال يحتفظ بكامل حظوظه للتأهل في الجولتين المتبقيتين.

وفي المجموعة السابعة لايزال الصراع على أشده بين مصر، وجزر القمر مفاجأة التصفيات الإفريقية إلى حد الآن والتي تتساوى مع الفراعنة بذات الرصيد من النقاط وهو ثمان في صدارة المجموعة على حساب كلا من كينيا والطوغو.

أما منتخب السودان فأنعش آماله بعد تحقيقه لانتصار ثمين ومهم في الانفاس الأخيرة للمباراة التي جمعته بمنتخب غانا أحد كبار القارة السمراء في كرة القدم فوز السودانيين أبقى على حظوظهم كاملة لخطف إحدى بطاقتي التأهل، والتي تشهد منافسة شرسة مع غانا المتصدرة، وجنوب إفريقيا الثانية ويكفي المنتخب السوداني الفوز في ماتبقى له من مباريات أمام منتخب جنوب إفريقيا والمنتخب المغمور ساوتومي لقطع بطاقة التأهل، فيما تبدو من جهة أخرى حظوظ الجار منتخب ليبيا شبه معدومة بعد أن انقاد للهزيمة في ثلاث مباريات من أصل أربعة، ويحتاج للفوز على منتخب تونس وتنزانيا وانتظار تعثر منافسه على البطاقة المتبقية منتخب غينيا الإستوائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: