وطنيولايات

تيبازة : تسجيل 1922 مخالفة ” كورونا”

سجل مجلس قضاء تيبازة 1.922 مخالفة تتعلق بخرق تدابير الحجر الصحي منذ اتخاذ السلطات العمومية لجملة من التشريعات لحماية الصحة العمومية من خطر انتشار جائحة كورونا، آخرها “إلزامية ارتداء الكمامة”، حسب ما افاد به الاربعاء ل/وأج قاضي نيابة بذات المجلس.

وأوضح وكيل الجمهورية المساعد بمحكمة الشراقة التابع لمجلس قضاء تيبازة, نويري إسحاق, تسجيل 1.922 مخالفة رفعتها مختلف مصالح الضبطية القضائية في مواجهتها لخرق تدابير الحجر الصحي عبر إقليم اختصاص المجلس الذي يضم خمسة محاكم (الشراقة و القليعة و تيبازة و حجوط و شرشال), و قد “سددت 85 مخالفة و البقية هي قيد التسديد”.

و أضاف أن المشرع الجزائري قد أكد من خلال أحكام التعديل الأخير لقانون العقوبات (القانون رقم 20-06 المؤرخ في 28 أبريل الماضي) إلى جانب أحكام المرسوم التنفيذي رقم 20-127 الصادر عن الوزير الأول في 20 مايو الماضي المتمم للمرسوم التنفيذي المؤرخ في 24 مارس، “حرصه الشديد” على حماية صحة المواطنين من أخطار جائحة كورونا.

وإلى جانب الشق التحسيسي و التوعوي الذي تم إيلائه عناية “خاصة”, كما قال, يأتي الشق الردعي للقانون لمعاقبة “القلة القليلة” التي تخالف التدابير و تعرض صحة الغير للخطر سيما منها “الامتناع عن ارتداء القناع الواقي” مبرزا “خطورة” المخالفات و الجنح المتعلقة بعدم التقييد بتدابير الوقاية من فيروس كورونا و مكافحتها.

وإستدل وكيل الجمهورية المساعد بتشديد العقوبات الخاصة بإلزامية إرتداء القناع الواقي من خلال أحكام المادة 459 مكرر في القانون المعدل مؤخرا و التي تقضي بغرامة تتراوح ما بين 10 الاف و 20 الف دينار غرامة جزافية مع السجن النافذ لمدة ثلاثة ايام في حق المخالفين لارتداء الكمامة بعدما كانت الغرامة تقدر ب6000 آلاف دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: