رياضة

رئيس وزراء اليابان: استضافة الأولمبياد مستحيل في ظل كورونا

شهاب برس- الوكالات- قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الأربعاء إنه سيكون من “الصعب” إقامة أولمبياد طوكيو، المؤجل من 2020 إلى صيف 2021، في حال عدم السيطرة على فيروس كورونا المستجد العام المقبل.


وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة اليابانية في شهر آذار/مارس الفائت تأجيل الألعاب لمدة عام حيث ستقام بين 23 تموز/يوليو والثامن من آب/أغسطس 2021، بعد ضغط كبير من الرياضيين والاتحادات بسبب تفشي “كوفيد-19”.


وقال آبي في كلمة أمام البرلمان: “نحن نقول منذ فترة إنه يجب إقامة الأولمبياد، وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل كامل وأن يكون بوسع الرياضيين والمشجعين المشاركة بشكل آمن. سيكون من المستحيل إقامة الألعاب بشكلها الكامل إذا لم يتم احتواء جائحة فيروس كورونا”.


وأضاف الرئيس الياباني: “يجب أن نقيم الأولمبياد كدليل لانتصار البشرية على الفيروس”.


وتابع آبي: “إن لم نكن في هذه الحالة، سيكون من الصعب (إقامة) الألعاب”، مشددا على أهمية تطوير اللقاح والأدوية لمكافحة الوباء. وأكد آبي ان الأولمبياد “لا يمكن أن يقام بشكل طبيعي في حال لم تتم السيطرة على الجائحة”.


وجاءت كلمة آبي ردا على استجواب أحد نواب المعارضة بخصوص إمكانية استضافة الأولمبياد بعد تأجيلها لمدة عام واحد.


وقررت اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة اليابانية الشهر الماضي تأجيل الأولمبياد لمدة عام واحد لتنطلق في تشرين الأول / يوليو 2021 بسبب انتشار الوباء.


لكن مع تزايد أعداد المصابين والوفيات حول العالم، وتوقع خبراء بالحاجة لوقت أطول قبل إنتاج لقاح فعال لهذا الفيروس المستجد، زادت التساؤلات حول إمكانية الحاجة للمزيد من التأجيل.


ويشكل تأجيل الأولمبياد تحديات لوجستية ومالية واقتصادية كبيرة على اليابان.


وأسفر فيروس كورونا المستجد عن 214 ألف حالة وفاة معلنة حول العالم، فيما أدى الى إصابة 13 852 شخص في اليابان ووفاة 389.


وتعيش اليابان حالة طوارئ لمدة شهر في محاولة للحد من تفشي الوباء.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: