الحدثالعالم

آخر مستجدات وباء كورونا في العالم

شهاب برس- الوكالات- تشهد دول العالم، ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات والوفيات بوباء كورونا المستجد، و هذه آخر مستجدات واحصائيات الوباء.

الأردن يستخدم عقارا لعلاج الملاريا ضد كورونا

بدأت وزارة الصحة الأردنية استخدام عقار الملاريا “هيدروكسي كلوروكين”، أحد مشتقات الكلوروكوين، في علاج فيروس “كورونا” المستجد. وقال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة، نذير عبيدات، في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن الأردن سيبدأ اليوم باستخدام العقار، الذي يعد من أقدم وأشهر الأدوية المضادة للملاريا، في علاج فيروس “كورونا” ضمن دراسة سريرية، وبناء على دراسات أظهرت فاعليته، بالرغم من أن هذه الدراسات ما زالت بحاجة لتجارب أوسع.

وأوضح عبيدات أن العقار له تأثير إيجابي على المرضى إلا أنه ليس علاجا نوعيا، في حين تؤكد الدراسات والتجارب أنه علاج واعد، مشيرا إلى أن العقار كان يستخدم سابقا للملاريا فيما يغدو استخدامه اليوم لحالات الروماتيزم وآلام المفاصل. ولفت عبيدات إلى أن اللجنة الوطنية للأوبئة طلبت السير بإجراءات تسمح باستخدام العقار حسب الأصول، وأصبح بالإمكان استخدام العقار في علاج “كورونا” بعد إجازته من قبل مؤسسة الغذاء والدواء. وسيستخدم عقار “هيدروكسي كلوروكوين”، وفق عبيدات، ضمن بروتوكول علاجي، في وقت أجيز فيه للمرضى المؤكد إصابتهم بالفيروس في المستشفيات الأردنية المعتمدة لعلاج الفيروس فقط. وأكد عدم إمكانية استخدام العقار من قبل بعض المرضى الذين يعانون من أمراض معينة، مشيرا إلى وجود آثار جانبية قليلة للعقار تصل أحيانا إلى تكسر الدم عند بعض المرضى، واعتلال بعض أجزاء العين لدى آخرين، في حين لا يعطى العقار للمرضى الذين لديهم سيرة مرضية أو أمراض مزمنة.

الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد المصابين إلى 248

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الأحد، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا “كوفيد 19” في البلاد إلى 248. وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فإنه تم تسجيل 18 حالة إصابة إضافية اليوم، ما رفع عدد الإصابات منذ 21 فبراير الماضي إلى 248. ودعت الوزارة جميع الحالات التي تم فحصها في مختبرات خاصة غير معتمدة، وجاءت نتيجتها إيجابية ولا يعاني أصحابها من أعراض مرضية، التزام الحجر الصحي المنزلي التام ريثما يتم تأكيد التشخيص بالفيروس أو نفيه. وشددت على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية كافة، لاسيما التزام بالحجر المنزلي التام الذي أضحى مسؤولية أخلاقية فردية ومجتمعية واجبة على كل مواطن، مؤكدة أن أي تهاون في تطبيقها سيعرض صاحبها للملاحقة القانونية والجزائية.

إجراءات جديدة في سوريا

أعلنت سوريا اليوم الأحد، إجراءات جديدة في سوريا تتعلق بالمواصلات لمكافحة كورونا تطال المدن الرئيسية. وقالت وكالة الأنباء السورية إنه وتطبيقا للإجراءات الإحترازية الحكومية للتصدي لفيروس كورونا، تم إيقاف باصات النقل الداخلي في حلب وحمص واللاذقية وطرطوس حتى إشعار آخر. وكانت الحكومة السورية قد طلبت إغلاق الأسواق والأنشطة التجارية والخدمية والثقافية والاجتماعية في جميع المحافظات وتعليق العمل في الجهات العامة بدء من يوم الأحد. واستثنى تعميم رئاسة الوزراء مراكز بيع المواد الغذائية والتموينية والصيدليات والمراكز الصحية الخاصة، على أن يبدأ التنفيذ يوم غد الأحد وحتى إشعار آخر. كذلك طلبت رئاسة الوزراء من الوزارات “اتخاذ القرارات اللازمة لتعليق العمل في الوزارات والجهات التابعة لها والمرتبطة بها والتي لا يشكل تعليق العمل فيها عائقاً أمام مواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا”. ويشمل التعميم “تقليص أعداد العاملين المداومين في الجهات التي يكون من الضروري استمرار العمل فيها إلى أدنى حد ممكن”. واستثنى التعميم من تعليق العمل المنشآت الإنتاجية على مختلف أنواعها. وعللت رئاسة الوزراء إجراءاتها تلك بأنها تهدف إلى “تقليص حركة المواطنين في الأسواق وغيرها من الأماكن العامة إلى أدنى حد ممكن حرصاً على السلامة والصحة العامة”.

الاحصائيات عبر العالم

يواصل وباء فيروس كورونا المستجد المعروف علميا باسم كوفيد-19 الانتشار في جميع أنحاء العالم، ويحصد يوميًا آلاف من أرواح البشر، وبالرغم من ظهوره أولًا في الصين وبالتحديد في مدينة ووهان، إلا أن العملاق الآسيوي استطاع السيطرة على الوضع، وهو الأمر الذي فشلت به كل من إيطاليا وإسبانيا.

سجلت المواقع المختصة بحصر أعداد المصابين بفيروس كورونا زيادة كبيرة اليوم، إذ بلغت الأعداد إلى الآن 308,127 مصابا، وأما بالنسبة إلى حالات الوفاة فارتفعت لتصل إلي 13,059 حالة حول العالم، في حين تعافى 93 ألفا و788 شخصًا.

تُعد الصين هي أكثر البلدان تأثرًا من حيث أعداد المصابين برقم يصل إلى 81 ألفا و394 حالة مصابة، تليها إيطاليا بـ 53 ألفا و578 مصابا، وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث بإجمالي حالات مصابة تصل إلى 26 ألفا و747، تليها في المركز الرابع إسبانيا بـ 25 ألفا و496 حالة، وتختتم القائمة ألمانيا بتسجيل 22 ألفا و364 حالة.

وأما بالنسبة إلى أكثر البلدان تأثرًا من حيث أعداد الوفاة فتتصدر إيطاليا القائمة بـ 4 آلاف و825 حالة وفاة، تليها الصين بـ 3 آلاف و144 حالة، وتأتي إيران في المركز الثالث بألف و556 حالة وفاة، تليها إسبانيا بألف و381 حالة، وتختتم فرنسا القائمة الخماسية بـ 562 حالة.

ألمانيا.. 9 وفيات ونحو 2000 إصابة جديدة

أعلن معهد رويرت كوخ الفدرالي الألماني اليوم الأحد عن تسجيل تسع وفيات ونحو ألفي حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكد المعهد تسجيل 1948 حالة إصابة جديدة بالوباء منذ أمس، لترتفع بذلك حصيلة المصابين إلى 18610 أشخاص، فيما بلغ عدد الوفيات بسبب الفيروس في البلاد 55.

روسيا تهب لمساعدة إيطاليا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن سلاح الجو الروسي قام بتجهيز 9 طائرات محملة بالمساعدات و100 أخصائي في علم الأوبئة لمكافحة فيروس “كورونا” في إيطاليا.

وجاء في بيان وزارة الدفاع: “وفقا لأوامر وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو اكتملت أعمال تجهيز المجموعة الجوية اللازمة لإيصال الوسائل المخصصة لتقديم المساعدات لجمهورية إيطاليا في مواجهة فيروس كورونا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: